-->
abou zakaria abou zakaria
Powered By Blogger

أهمية التبرع بالدم



  • الدم يتكوّن من جزئين أحدهما سائل، وهو البلازما التي تتألف من الماء، والأملاح، والبروتينات، إذ تشكّل هذه البلازما نصف مكوّنات الدم، وأما الجزء الآخر فهو الجزء الصلب الذي يحتوي على خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، إذ تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين لتوصله إلى الأنسجة والأعضاء، وتعيش لمدة 120 يومًا، أما خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) فهي جزء من الجهاز المناعي، وتُحارب الإصابة بالعدوى، وتعيش بعض أنواعها لمدة تقل عن يوم واحد، بينما تعيش أنواع أخرى منها لمدة أطول، أما الصفائح الدموية فهي تساعد الدم على التجلط والتخثر عند حدوث شق أو جرح، إذ تعيش هذه الصفائح لمدة تصل إلى ستة أيام، وتجدر الإشارة إلى أنّ عمليتي موت خلايا الدم وإنتاج غيرها هي عمليات مستمرة، إذ ينتج نخاع العظم خلايا جديدة عند موت الخلايا الدم، ويُعرف نخاع العظم على أنّه مادة إسفنجية تقع في داخل العظام.








    1. أهمية التبرع بالدم

      في الحقيقة يوجد العديد من الأشخاص غير المدركين لأهمية التبرع بالدم، إذ يحتاج إلى الدم ما يقارب شخص واحد من كل 7 أشخاص يتم إدخالهم إلى المستشفى، حيث يعاني العديد من الأفراد من حالات صحية تحتاج إلى وحدات من الدم يتم توفيرها عبر التبرع بالدم
      1. يعد التبرع بالدم الكامل أكثر الأنواع مرونة، إذ يتم فيه التبرع بالدم كوحدة واحدة، ويُنقل هذا الدم إلى المستقبل بشكله وتكوينه الأصلي، كما يمكن فصل مكونات الدم لمساعدة العديد من الأفراد كما ذكر سابقاً، بالإضافة إلى ذلك يوجد نوع خاص من التبرع بالدم الكامل يعرف بالتبرع ذاتي المنشأ؛ الذي يُستفاد منه لدى المرضى الذين يحملون أنواع دم نادرة يَصعُب إسعافهم أو إغاثتهم من خلال عمليات تزويدهم بالدم الاعتيادية أو الطبيعية، حيث يتم في هذا النوع سحب دم أحد الأشخاص الذين سيخضعون لعملية جراحية غير طارئة واختيارية، ولكن يُتوقع حدوث فقدان للدم خلال هذه العملية، إذ يتم تخزين الدم المسحوب لمدة 42 يومًا، ومن ثم يُعاد هذا الدم إلى الشخص نفسه عند حاجته إلى نقل الدم، وينبغي التنبيه إلى ضرورة أن يكون المتبرعين في هذا النوع ذو صحة جيدة، وذلك لتتم عملية التبرع بشكلٍ آمن، فهو من الخيارات النادرة لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة.

      • موانع التبرع بالدم

      • هناك بعض الأشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم، ومن هؤلاء الأشخاص نذكر ما يأتي:[١٥] الأفراد الذين تعرّضوا لثقب أو وشم في الجلد خلال الستة أشهر الماضية. الأشخاص الذين أقاموا في الثلاث سنوات الماضية أو سافروا خلال السنة الماضية إلى منطقة مهددة بخطر مرض الملاريا. النساء الحوامل. الأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان في وقتٍ سابق، غير سرطان الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basal-cell carcinoma) في الجلد أو سرطان عنق الرحم اللابد في موقعه. الأشخاص المصابين بالهيموفيليا (بالإنجليزية: Haemophilia). المستخدمين لأدوية الممنوعة قانونيًا على شكل حقن عبر الوريد ولو لمرة واحدة. الأشخاص الذين حصلوا على نتيجة إيجابية في فحص سابق لفيروس الإيدز، أو فيروس التهاب الكبد الوبائي B أو C. الأفراد الذين تعرّضوا للحبس في السجن أو المؤسسات الإصلاحية لأكثر من 72 ساعة متتالية خلال 12 شهر الماضية. الأشخاص الذين تناولوا دواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) خلال 48 ساعة الماضية، إذ لا يمنكهم التبرع بالصفائح الدموية.

      التعليقات



      إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

      إتصل بنا

      جميع الحقوق محفوظة

      abou zakaria

      2016